أفراد الإمام البخاريّ (1):
وعاءُ علمِ أبي هريرة الذي أخفاه!؟
بِسْمِ اللهِ الرَحْمَنِ الرَحيمِ
(رَبَّنا: عَلَيْكَ تَوَكَّلْنا، وَإِلَيْكَ
أَنَبْنا، وَإِلَيْكَ الْمَصيرُ.
رَبَّنا: لَا تَجْعَلْنا فِتْنَةً لِلَّذِينَ
كَفَرُوا، وَاغْفِرْ لَنَا.
رَبَّنَا: إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).
(رَبَّنَا: افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا
بِالْحَقِّ، وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِين).
طلبَ مني عددٌ من الإخوةِ أن أخرّج لهم عدداً من
الأحاديث التي انفرد بها البخاري عن بقيّة الكتب التسعة، وعددها (205) أحاديث،
بغيةَ معرفة متابعي البخاريّ على روايتها، في غير الكتب التسعة، من جهة، وحتى
يعرفوا قيمتها العلمية، من جهة أخرى.
بإسنادي إلى الإمام البخاري في كتاب العلم، باب حفظ
العلم (120) قال رحمه الله تعالى: حَدَّثَنا
إسْماعيلُ قالَ: حَدَّثَني أخي عَنِ ابنِ أبي ذِئْبٍ، عَنْ سَعيدٍ المَقْبُرِيِّ،
عَنْ أبي هُرَيْرَةَ قالَ: حَفِظْتُ مِنْ([1])
رَسولِ اللهِ e وِعاءَيْنِ:
فَأمّا أحَدُهُما؛
فَبَثَثْتُهُ، وَأمّا الآخَرُ؛ فَلَوْ بَثَثْتُهُ، قُطِعَ هَذا البُلْعومُ([2])
([3]).
أقول وبالله التوفيق: مدار
حديث أبي هريرة على محمد بن عبدالرحمن بن المغيرةِ القرشيّ، المعروف بابن أبي
ذئبٍ، رواه عنه:
بُهلول بن مورّق، عند البزّار
في مسنده (8517) إلّا أنّ فيه «جرابين» بدل وعائين!
وعبدالحميد بن عبدالله ابن
أبي أويسٍ؛ عند البخاريّ (120).
ومحمد بن إسماعيل ابن أبي
فُديكٍ، عند ابن سعدٍ في الطبقات الكبرى (2: 276) وابن عديّ في مقدمة الكامل (1:
94) والبيهقيّ في المدخل إلى علم السنن (425) وابن عبدالبرّ في جامع بيان العلم
(1910) والمهرواني في فوائده (20).
قال عداب: ابن أبي ذئبٍ؛ إمام
حجّةٌ، لا يُسأل عن مثله!
أمّا سعيد بن أبي سعيد -
كيسان - المقبريّ؛ ففي حديثه علّتان:
الأولى: أنه اختلط قبل موته
بأربع سنين!
والثانية: أنه اختلطت عليه
أحاديثُه عن أبي هريرة، وأحاديثُه عن أبيه، عن أبي هريرة!
وجوابي على العلتين معاً؛ أنّ
ابن أبي ذئبٍ من كبار أصحابِ سعيدٍ، وهو ممّن يميّز رواياتِ سعيدٍ!
روى عن سعيدٍ، عن أبيه، عن
أبي هريرة، كما عند البخاري (1088، 1309، 1235، 1903، 2566).
وروى عن سعيدٍ، عن أبي هريرة،
كما عند البخاري (119، 120، 176، 795، 1223).
فيكون الحكمُ على هذا الحديث؛
أنّه حديثٌ حسنٌ، فردٌ مطلقٌ غريبٌ، لم يروه بهذا من طريق مقبولٍ عن أبي هريرة،
سوى سعيدٍ المقبريّ، تفرّد به عنه ابن أبي ذئبٍ!
وقد رُوي معنى هذا الحديث عن
أبي هريرة، من وجوه أخرى!
فكأنّ أبا هريرة كان يحدّثُ
به كلَّ مرّةٍ بما يخطر على باله؛ لأنّه كلامه.
أخرج الإمام أحمد في مسنده
(10959، 10964) قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ: حَدَّثَنِي
جَعْفَرُ بن برقان عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْأَصَمِّ، قَالَ: قِيلَ لِأَبِي
هُرَيْرَةَ: أَكْثَرْتَ أَكْثَرْتَ!؟
قَالَ: فَلَوْ حَدَّثْتُكُمْ بِكُلِّ مَا سَمِعْتُ
مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَرَمَيْتُمُونِي بِالْقَشْعِ،
وَلَمَا نَاظَرْتُمُونِي.
وأخرجه ابن سعد في الطبقات
(4: 247) من حديث كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ
بْنُ بُرْقَانَ، به مثله.
وأخرج
ابن سعد في الطبقات (4: 331) من حديث محمد بن إسماعيل بن أبى فديك وإسماعيل بن عبد
الله ابن أبي أويس وخالد بن مخلد البجلي، ثلاثتِهم عن محمد بن هلال، عن أبيه، عن
أبي هريرة أنه كان يقول: لو أنبأتكم ما أعلم، لرماني الناس بالخَزَف، وقالوا: أبو
هريرة مجنون».
وهلال
بن أبي هلال؛ لم يرو عنه سوى ولده محمّد؛ فهو مجهول الحال، في أحسن أحواله!
وأخرج
الطبراني في الأوسط (1397) من حديثِ رَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ قَالَ: حدّثنا حَمَّادُ
بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِي
هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ: «فِي كِيسِي هَذَا حَدِيثٌ، لَوْ حَدَّثْتُكُمُوهُ؛
لَرَجَمْتُمُونِي» ثُمَّ قَالَ:
«اللَّهُمَّ لَا أَبْلُغَنَّ رَأْسَ السِّتِّينَ».
قَالُوا:
وَمَا رَأْسُ السِّتِّينَ؟ قَالَ: «إِمَارَةُ الصِّبْيَانِ، وَبَيْعُ الْحُكْمِ،
وَكَثْرَةُ الشُّرَطِ، وَالشَّهَادَةُ بِالْمَعْرِفَةِ، وَيَتَّخِذُونَ
الْأَمَانَةَ غَنِيمَةً، وَالصَّدَقَةَ مَغْرَمًا، وَنَشْوٌ يَتَّخِذُونَ
الْقُرْآنَ مَزَامِيرَ».
قَالَ
حَمَّادٌ: «وَأَظُنُّهُ قَالَ: وَالتَّهَاوُنُ بِالدَّمِ».
قال
الطبراني: «لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ إِلَّا
حَمَّادٌ، تَفَرَّدَ بِهِ: رَوْحُ بن عُبادة».
وفي
إسنادِ الحديثِ عليُّ بن زيدِ بن جُدعان: ضعيف الحديث.
وأخرج
الحاكم في المستدرك (3: 583) من حديث أَبي
رَبِيعَةَ فَهْدِ بْنِ عَوْفٍ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمُخْتَارِ
عَنْ عَبْدالله بْنِ فَيْرُوزٍ الدَّانَاجُ، قَالَ: أَنْبَأَنِي أَبُو رَافِعٍ،
قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، يَقُولُ: «حَفِظْتُ مِنْ
حَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَادِيثَ مَا
حَدَّثْتُكُمْ بِهَا، وَلَوْ حَدَّثْتُكُمْ بِحَدِيثٍ مِنْها؛ لَرَجَمْتُمُونِي
بِالْأَحْجَارِ». قال الحاكم: «هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ
يُخَرِّجَاهُ».
قال
عداب: ترجمه الذهبي في ميزان الاعتدال (2: 366) ونقل أنّ ابن المدينيّ كذّبه، وأنّ
مسلماً تركه، واتّهمه أبو زُرعة بسرقة حيثين!
فحديثه
واهٍ!
وأخرج
أبو نعيم في الحلية (1: 381) قال: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِاللهِ: حدّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ: حدّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ: حدّثَنَا عُمَرُ
بْنُ عَبْدِ اللهِ الرّوميُّ: حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ:
«حَفِظْتُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمْسَةَ جُرْبٍ،
فَأَخْرَجَتْ مِنْهَا جِرَابَيْنِ، وَلَوْ أَخْرَجْتُ الثَّالِثَ لَرَجَمْتُمُونِي
بِالْحِجَارَةِ».
وأخرجه
ابن أبي خيثمة في تاريخه (1572) من حديث عُبَيْداللَّهِ بْنُ عُمَرَ، قَالَ:
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّومِيّ، مثلَه.
وأخرجه
الرامهرمزيّ في المحدّث الفاصل (ص: 556) من حديث عَبْدَانَ قال:حدّثنا ضاهرُ بْنُ
نُوحٍ: حدّثنا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ، به مثله.
وعمر
بن عبدالله الروميّ؛ قال فيه ابن حبّان في المجروحين (2: 94): « يقلب الْأَخْبَار
وَيَأْتِي عَن الثِّقَات بِمَا لَيْسَ من أَحَادِيثهم لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج
بِهِ بِحَال».
فتعقّبه
الدارقطنيّ في تعليقاته على المجروحين (ص: 179) بقوله:
«قَول
أبي حَاتِم بن حبّان هَا هُنَا: عمر بْن عَبْد اللَّهِ الرُّومِي، إِنَّمَا هُوَ
مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن عمر الرُّومِي، الَّذِي روى عَنهُ أَبُو مُسلم،
ونظراؤه.
وَأَبوهُ
عمر بْن عَبْداللَّهِ: ثِقَة، حدث عَنهُ قُتَيْبَة بْن سعيد، والأكابر. يحدث عَن
أَبِيه، عَن أبي هُرَيْرَة.
وَأَبُو
عَبْد اللَّهِ الرُّومِيُّ؛ حدث عَنهُ حَمَّاد بْن زيد، وَهُوَ ثِقَة».
قال
الفقير عداب:
لا
يبلغ عمر بن عبدالله وأبوه أن يكونا ثقتين أبداً؛ لأمور كثيرة:
أوّلاً:
ليس لهما في الكتب التسعة أيُّ حديث، فلو كانا من الثقات؛ لأخرج عنهما واحدٌ من
أصحاب الكتب التسعة، خاصّة وأنهما من المتدّمين!
ثانيا:
لهما سوى الحديثِ المتقدّم، ما أخرج البخاري لعمر بن عبدالله عن أبيه حديثاً في
الأدب المفرد (633)
وأخرج
الطبراني لعمر عن عبدالله بن عون حديثاً في المعجم الكبير (13: 309) فهل يعطى مثلُ
هذين درجةَ ثقة!
ثمّ
إنّ عبدالله الروميّ هذا؛ خالف سعيداً المقبريّ عن أبي هريرة!
فسعيد
يقول: هما وعاءان، أو جرابان!
والروميّ
هذا جعلها خمسةَ أجربة!
فلو
كان هو ثقةً فعلاً؛ لكان حديثُه شاذّاً!
وأخرج
ابن سعد في الطبقات (2: 278) و(4: 247) ويعقوب بن سفيان في المعرفة والتاريخ (1:
486) وابن أبي خيثمة في التاريخ (1: 437) والبيهقيّ في المدخل إلى السنن (1: 205) والخطيب
في الفقيه والمتفقه (2: 415) جميعهم من طريق سليمان بن حرب عن أبي هلال محمد بن
سليم الراسبي، عن الحسن قال: قال أبو هريرة: لو حدثتكم كل ما في كيسي، لرميتموني
بالبَعَر.
قال
الحسن: صدق، والله لو حدّثهم أنّ بيت الله يهدم أو يحرق ما صدقه الناس».
قال
الفقير عداب: الحسن البصري لم يدرك أبا هريرة، ولا هو قال: سمعت، وهو من كبار
المدلّسين.
وفي
إسناده أبو هلال الراسبيّ، ترجمه الذهبيّ في تاريخه (4: 565) وقال: « وَثَّقَهُ
أَبُو دَاوُدَ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: مَحِلُّهُ الصِّدْقُ.
وَقَالَ
ابْنُ مَعِينٍ: لَمْ يَكُنْ لَهُ كِتَابٌ، وَهُوَ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ.
وَقَالَ
النَّسَائِيُّ: لَيْسَ بِالْقَوِيِّ» فالحديث ضعيف جدّاً.
ومن الواضح أنّ حديثَ الوعائين، الذي هو من أفراد
البخاري، وهذه الأحاديث الضعيفة - إن صحّت جدلاً- فسبب ورودها عن أبي هريرة؛ أنّ
عدداً من الصحابة كانوا يعيبون عليه كثرةَ روايته عن الرسول صلّى الله عليه وآله
وسلّم، وهو لم يصحبه إلا مدّةً يسيرةً، قياساً بإخوانه السابقين من الصحابةِ، يضاف
إلى هذا أنّه كان أميّاً لا يقرأ ولا يكتب، ولو كان بمثل هذا الذكاء النادر؛
لتعلّم القراءة والكتابة!
وهناك أحاديث في الصحيحين وغيرهما، يوضح فيها أبو
هريرة عذرَه بكثرة حديثه!
لا مجال لذكرها هنا؛ لأننا في معرض دراسة الأحاديث
التي انفرد بها الإمام البخاريّ عن الكتب التسعة!
والله تعالى أعلم.
(رَبَّنا: ظَلَمْنَا
أَنْفُسَنا، وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنا؛ لَنَكُونَنَّ مِنَ
الْخَاسِرِينَ).
هذا.. وصلّى الله على
سيّدنا محمّد بن عبدالله، وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً
([3]) من حديث محمد بن عبدالرحمن بن المغيرة، المعروف بابن أبي ذئبٍ عن سعيدٍ المقبريّ، عن أبي هريرة قولَه؛ انفرد به البخاريّ عن بقيّة التسعة، وأخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى (2: 362) و(4: 331) وابن عديّ في مقدمة الكامل (1: 94) والبيهقيّ في المدخل إلى علم السنن (425) وابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (1910) والمهرواني في فوائده (20) وانظر تحفة الأشراف (9: ( 13023) ولم أجده في الإتحاف.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق